الجمجم
في وسط غيوم السمــــاء ...
وبين خيوط أشعة الشمــــس...
وبين أغصان الأزهار وأوراق الأشجار ...
نحيي ضويفنا الأكرام بين ربوع هذاالمنتدي الرائع...
فأهلاً وسهلاً بك بين منتدياتنا الرائعة ...
اهلا بك اغاليتي
بين ربوعنا الغناء وسفوحها الجميلة
وبين طياتها وأوراقها ونجومها الساطعة
فمرحبا بك هنا الى الأستفادة والأفادة
__________________

الجمجم

منتدى الجمجم شباب التكنولوجيا
 
الرئيسيةالصفحة العامةالتسجيلدخول
>اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ} <

شاطر | 
 

 اجمل شعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النينو توريس

مراقب عام


مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 176
العمر : 17

مُساهمةموضوع: اجمل شعر   الثلاثاء يوليو 07, 2009 2:13 pm

«أنا الكتابة موجود!!»
في هذا الشهر المبارك.. شهر رمضان، شهر الغفران تدبرت أمري، نظرت لنفسي، سألتها من أنا؟ وماذا سأكون؟ ومن أكثر النقاط والبؤر المتوترة في ذاتي وجدتها قاتمة، غير مبررة هى إصراري على الكتابة!!
لماذا هذا الإصرار؟ هذا العناد الكتابي، هذه المحاولة للطفح فوق الذات. كل شئ ضد الكتابة في هذا البلد، بداية بالطقس نهاية بسبل كسب العيش. الخرطوم تعيش 10 شهور صيف. صيف لو ربطوا فيه الحمار لهرب. لكن نظل نكتب ونكتب. ثم تساءلت ربما إنني لا أكتب ربما إنني اتشايل، أتماسك، أطفح و«اطفبع» - من الطفابيع- قصة بشرى الفاضل، ثم تأكدت بشئ من الريبة والتوجس إنها الكتابة تمارسنا فأنا لست طفبوعاً.
تخيلوا كل ما يقوم به الدكتور عبد اللطيف البوني مثلاً عملية عكسية، عملية مقلوبة.. أى أن الكتابة تمارس فعلها على الدكتور عبد اللطيف البوني. فعل قاسٍ أشبه بمسرحيات وأشعار الكاتب الفرنسي انتونين ارتو. أنهم يسيلون مداداً. هذا قطر قاسٍ بلغ سعر الدولار الواحد الفين واربعمائة ونيف جنيه سوداني. ما أشبهنا بإحدى مسرحيات الكاتب البولندي اوجنيو باربا، التي تقول «إن أحداً ذهب الى قوم ما ليعلمهم كيف يجدون المسيح، لكن للأسف وجدهم قد وجدوا مسيحهم». أنا لا أصدق المعنى الواضح والظاهر لهذه المسرحية. فما يعنيه أوجنيو باربا هو «أنهم قد صنعوا مسيحهم».. الكتابة ضد «القسوة.. الكتابة عكس الريح، شاهدت فيلماً وثائقياً عن مذبحة رواندا إبان انعقاد المؤتمر الثالث لرابطة الثقافة والفنون من أجل السلام بلوس انجلز 3-5 اغسطس عنوانه «خداع الإله» الفيلم يصور عمليات التسامح والمصالحة Peconuilation التي قام بها الأب توتو، ولقاءاته مع القبائل وزعماء العشائر، حاثاً لهم على المصالحة. كان الأب توتو يزور المقابر الجماعية، الجماجم متراصة بعضها فوق بعض، تلال الجماجم الضاحكة وحفر أعين الجماجم تسقط عليها ظلال الجمجمة كلها. كل الجماجم تنظر نحوي وأنا وحدي.. هربت في استراحة، عدت مرة أخرى، لازالت الجماجم البيضاء، والصغيرة المتوسطة الكبيرة هربت ونمت، فحلمت بأنني جمجمة مرمية على صحراء، لقد غابت الشمس الا قليلاً، فتمددت ظلالي بعدي شيئاً، حلمت بمسبحة من الجماجم الصغيرة.. قمت وقلت في نفسي لماذا لا تبحث حكومة السودان عن أشباه هذا الرجل لعمل نوع من المصالحة والمعافاة، فالسلام السياسي قد اكتمل والحمد لله وما شاء الله، جزاكم الله خيراً، فلماذا لا نبدأ السلام الاجتماعي، الذي يبدأ بالتعافي، لماذا هذه الوجوه «خناجر» هل حقيقة أن اللعبة السياسية تقوم على اعداد العدة لفشل عملية السلام؟ هل هذا صحيح؟ هل حقيقة أن الترتيبات والتدابير السياسية من أجل المأتم وليس الفرح. لا..لا أصدق ذلك، يجب ألا أصدق ذلك. فمن حق كل شخص أن يصدق أو لا يصدق. أن يكون أو لا يكون.. أنا افكر اذن أنا موجود. هذا الشئ موجود لذاته والذي اسمه الكتابة هو «أنا الكتابة موجود» نعم هذه نقطة عويصة، ومعقدة، يجب الا ندخل القارئ معنا في مثل هذه الجحور، والثقوب النفسية الضيقة في هذا الشهر المبارك، شهر رمضان، شهر التوبة والغفران.
الى صديقي عمر كرار.. أنا أعلم أنك قد يممت وجهك شطر الخرطوم في هذا الصباح القائظ الذي باغت ليله بهلع. وأعلم أنك شاهدت عربة بوكس مليئة بالمساويك، مساويك الأراك فأثار ذلك شعورك. أو ربما قد حدث ذلك. عليك أن لا تصدق عينيك، فما رأيته شيئاً آخر. هذه العملية اسمها تنمية عضلة عدم التصديق. فالناس قد تعودوا على عدم التصديق حتى نسوا اسماءهم اللهم إني اسألك العفو والمغفرة، اللهم إني قد ظلمت نفسي حينما عودتها على كتابة الصحفية في هذا البلد، فظلمت نفسي قبل أن تظلمني الصحف. فأنا كنت مخطئاً ردني الى صوابي، وافتح لي فتحاً آخر، وباباً آخراً. أمين يا رب العالمين. اللهم باعد بيننا وبين الصحافة، وانزع حقنا من الصحافة، وأرفع قدمي من هذه البلد، الى حيث اللقمة الكريمة والأيادي الشريفة والكلمة العفيفة.. أمين يا رب العالمين، اللهم جنبنا إعلانات سراميك رأس الخيمة. ليست لي دار فكيف يكون لي سراميك؟ اللهم انزل بطشك باعلان «...» الذي تسبب في تأخير أذان المغرب لبضع ثوانٍ.. اللهم باعد بيننا وبين هذا التلفزيون كما باعدت بين المشرق والمغرب، لأنه تلفزيون ذو مشروع رأسمالي. ذو مشروع ميكافيلي لدرجة أن استغل «فترة الأذان في الاعلان» اللهم اغفر للأستاذ عوض جادين لأنه لم يكن يعلم ذلك.
آمين يا رب العالمين.












....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Syria

مشرف عام


مشرف عام
avatar

عدد المساهمات : 239

مُساهمةموضوع: رد: اجمل شعر   الأحد فبراير 19, 2012 7:16 am

Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجمل شعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمجم :: فئة متطلبات الاعضاء :: الاسرة الناجحة-
انتقل الى: